تختلف اللهجات في كل منطقة من مناطق الوطن العربي، حيث يتميز كل شعب من شعوب دول الوطن العربي بلهجاتهم على الرغم من أن الأصل واحد وهي اللغة العربية العربية، فعندما تنتقل من دولة إلى أخرى تلاحظ هذا الفرق، وفي نفس الوقت تجد أن هذه اللهجة من الممكن أن تنتشر في معظم المناطق بدون أي صلة بينها، وجاء الاختلاف بين اللهجات على أساس الخصائص اللغوية التي تشتملها مثل تبديل الحروف مكان بعضها، أو تبديل حرف بحرف، أو إضافة حرف وهكذا، وقد برز علماء اللغة الأفاضل لتوضيح اللهجات بشكل مستفيض مع ذكر الأسباب والظواهر، وكان للأديب المصري مصطفى صادق الرافعي جهد كبير في ذكر ذلك من خلال كتابه " تاريخ الأدب العربي" الذي تمت الاستعانة به في هذا التقرير والذي نستعرض فيه أبرز اللهجات العربية الفصحى. 1- لهجة الكشكشة تعني لهجة الكشكشة هي إضافة حرف الشين إلى الكاف في آخر الفعل، وذلك للدلالة على التأنيث، ويعود أصل هذا اللهجة إلى قبيلتي مضر وربيعة العربيتين، وتنطق هذه اللهجة في العراق، بالإضافة إلى بعض المناطق في سوريا والأردن، ومنطقة الخل يج العربي، ففي هذه اللهجة عندما تقول رأيتك تقولها (رأيتكش) ، أو حينما تقول عليك تقولها ( عليكش) 2- لهجة الكسكسة تعني لهجة الكسكسة إضافة حرف السين إلى الكاف في آخر الفعل أو قلبها إلى السين للدلالة على التأنيث، أو قلبها إلى "تس" وهي ظاهرة تعود أصلها إلى قبيلتي بكر بن وائل وهوازن، ومازالت هذه اللهجة حية إلى الآن إذ تنطق في بعض مناطق الخليج، وبعض المناطق في نجد والقصيم بالتحديد، فإذا نطقت كلمة (عليك) بهذه اللهجة فتقول عليس أو عليتس.
"أصابك عشق أم رميت بأسهم - فما هذه إلا سجيّة مغرمِ ألا فاسقني كاسات خمر وغني لي - بذكري سليمى والكمان ونغمي فدع عنك ذكر العامرية إنني ـ أغار عليها من فمي المتكلمِ أغار عليها من أبيها وأمها ـ إذا حدثاها بالكلام المغمغمِ أغار عليها من ثيابها ـ إذا لبستها فوق جسم منعّم... فواللّه لولا اللّه فواللّه ـ لولا اللّه والخوف والحياء لقبلتها، للثمتها، لعضتها - لضممتها بين العقيق وزمزم وان حرم الله في شرعه الزنا - فما حرّم التقبيلُ يوماً على الفم وإن حرمت يوما على دين محمدٍ - فخذها على دين المسيح ابن مريم أَعُدُّ اللَيالي لَيلَةً بَعدَ لَيلَةٍ - وَقَد عِشتُ دَهراً لا أَعُدُّ اللَيالِيا أُصلّي فما أدري إذا ما ذكرتُها - أثنتّينِ صلّيتُ العشاء أَم ثمانيا عشقتك يا ليلى وأنت صغيرة - وأنا ابن سبع ما بلغت الثمانيا يقولون ليلى في العراق مريضة - ألا ليتني كنت الطبيب المداويا و قالوا عنك سوداء حبشية - ولولا سواد المسك ما انباع غاليا بلغوها إذا أتيتم حماها - أنني مت في الغرام فداها واذكروني لها بكل جميل - فعساها تحن علي عساها واصحبوها لتربتي فعظامي - تشتهي أن تدوسها قدماها إن روحى من الضريح تناجيها - وعيني تسير إثر خطاها لم يشقني يوم القيامة لولا - أملي أنني هناك أراها تسائلني حلوة المبسم - متى أنت فبّلتني في فمي؟ سلي شفتيك بما حسّتاه - من شفتي شاعر مغرم ألم تغمضي عندها ناظريك؟ - وبالرّاحتين ألم تحتمي؟ فإن شئت أرجعتها ثانيا - مضاعفة للفم المنعم فقالت و غضذت بأهدابها - إذا كان حقا فلا تحجم سأغمض عينيّ كي لا أراك - وما في صنيعك من مأثم كأنّك في الحلم قبّلتني - فقلت و أفديك أن تحلمي" See More أول أوبريت في العالم العربي و الإسلامي يلخص قصة نبي الله يوسف عليه السلام على شكل أوبريت بالقرآن فقط شركة إبداع للإنتاج السمعي البصري ترحب بأي مؤسسة إعلامية, وكالة, أو هيئة للمساهمة أوالشراكة لدعم انتاج هذا المشروع الضخم في حلته الثانية 1, 176 Likes 3 talking about this عيد أضحى مبارك على كل الامة الاسلامية, وبهذه المناسبة ندعوا كل عشاق الاغنية العربية والمغربية لدعم الفنان العربي المغربي سعد المجرد الذي يمثل الفن الغنائي العربي للفوز بجائزة MTV EMA 2014 صوتوا للفنان سعد المجرد يمكن إعادة التصويت كل 24 ساعة الناس تخلت عني ما عاد أحد يسمعني أحب إمراءة عربية والدنيا آخر همي إمراءتي أنا عربية بالأصل أمها عربية إمراءتي أنا عربية بالأصل أمها عربية... وأول حب وآخر حب هو للمرأة العربية حاكموني إن أردتم وأبعدوا الهواء عن صدري أنا أتنفس عشقا وأحياء أنا لحبيبتي إمراءتي أنا عربية بالأصل أمها عربية إمراءتي أنا أنا عربية بالأصل أمها عربية وأول حب وآخر حب هو للمرأة العربية إمراءتي أنا عربية بالأصل أمها عربية إمراءتي أنا أنا عربية وأم أبيها عربية وأول حب وآخر حب هو للمرأة العربية إمراءتي أنا أنا إمراءتي أنا أنا إمراءتي أنا أنا أنا أنا عربية إمراءتي أنا أنا عربية بالأصل أمها عربية إمراءتي أنا أنا عربية وأم أبيها عربية وأول حب وآخر حب هو للمرأة العربية See More كلمات | الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان (قصيدة سلمى) ماذا أ قول لها تحيا على رمقي... أفراحها لم تعش إلا ّ على الحرق الموت راودها دهراً وغافلها واقتصّ آثارها في آخر الافق أين المفر ، قبور لا قرار لها تقفو خطاك مسير الدرب فارتفقي راحت وما كتبت حرفاً لصاحبةٍ غابت وما تعبت من غربة السفن See More
3- لهجة الشنشنة تعني لهجة الشنشنة قلب حرف الكاف في آخر الكلمة إلى حرف الشين، سواء كانت الكلمة للمذكر أو المؤنث، حيث لا تزال هذه اللهجة حية في اليمن وجنوب المملكة، فإن أردت أن تقول لبيك اللهم لبيك بهذه اللهجة فتقولها (لبيش اللهم لبيش) 4- لهجة العنعنة تعني لهجة العنعنة هي تحويل الهمزة في أول الكلام إلى عرف العين، وتعود أصل هذه اللهجة إلى قبيلتي تميم وقيس، وما تزال هناك مناطق في شمال المملكة تنطق هذه اللهجة، وحتى في جنوب الأردن، وفي بعض مناطق الصعيد في مصر والنوبة، فإذا كنت تريد أن تقول أسلم فتقولها بهذه اللهجة (عسلم) أو تقول لا فتقولها (لع) 5- الفحفحة تعني الفحفحة هي تحويل حرف الحاء إلى حرف العين، وأصل هذه اللهجة هي قبيلة هذيل، حيث لا تزال هذه اللهجة حية في بعض المناطق في جنوب الجزيرة العربية، فإذا كنت تريد أن تقول مثلا جملة حلت الحياة لكل حي فإنك تقولها بهذه اللهجة ( علت العياة لكل عي) 6- لهجة العجعجة تعني لهجة العجعجة تحويل الياء المشددة إلى حرف الجيم أو العكس، ويعود أصل هذه اللهجة إلى قبيلة قضاعة، حيث لا تزال هذه اللهجة حية إلى الآن في دولة الكويت وبعض المناطق في الخليج العربي، فإذا كنت تريد أن تقول أبو علي فتقولها بهذه اللهجة (أبو علج) وهناك نسخة عكسية لهذه الظاهرة وهي تحويل الجيم إلى الياء وتنطق في مصر، فإذا كنت أن تريد مثلا أن تقول مسجد فإنك تقولها مسيد 7- لهجة الوتم تعني لهجة الوتم هي تحويل حرف السين إلى حرف التاء حيث تستخدم هذه القبيلة في بعض القبائل اليمنية، فإذا كنت تريد أن تقول على سبيل المثال كلمة الناس فإنك تنطقها بهذا اللهجة (النات) وكلمة مات (ماس) 8- الخلخانية وتعني هذه اللهجة حذف حرف أو دمجه في الحرف الذي يليه، وهذه اللهجة معروفة عند أهل عمان ومنطقة الشحر باليمن، فإذا أردت أن تقول على سبيل المثال في أمان الله فتقولها( فمان الله) أو تقول ما شاء الله فتقولها (مشالله) 9- لهجة القطعة تعني هذه اللهجة هي قطع اللفظ قبل تمامه، أي حذف الحرف الأخير في الكلام، ويعود أصل هذه القبيلة إلى قبيلة طئ، وظهرت هذه اللهجة أيضا في مصر من خلال بعض الكلمات، فمثلما يقول المصريون (يا ولا) أي يا ولد، أو حينما يقولون ( سلخي) في إشارتهم إلى مساء الخير، فإذا كنت تريد أن تقول يا أبا الحكم بهذه اللهجة فإنا تقولها ( يا أبا الحكا) 10- لهجة الطمطمانية تعني لهجة الطمطمانية إبدال لام التعريف إلى ميم، وقد ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قد نطق بهذه اللهجة في إحدى المرات حينما قال "ليس من امبر أمصيام في أمسفر": والتي أصلها "ليس من البر الصيام في السفر" وتعود هذه الظاهرة إلى مملكة حمير اليمنية القديمة والتي لا تزال حية في بعض المناطق هناك إلى الآن 11- لهجة الاستنطاء تعني هذه اللهجة قلب حرف العين إلى نون، وهي اللهجة المعروفة لدى قبائل بن بكر وهذيل والأزد وقيس، ومازالت اللهجة مستخدمة إلى الآن في بعض مناطق العراق، وعلى سبيل المثال إذا كنت أن تريد أعطينا فتقولها بهذه اللهجة ( أنطينا) 12- لهجة التلتلة تعني لهجة التلتلة كسر حرف المضارعة في أول الفعل وهي من أكثر اللهجات شعبية في الوطن العربي، وتنتشر في مصر والشام والخليج والمغرب، وتعود أصلها إلى لغة قبيلة أسد وتميم وربيعة، فإذا كنت تريد أن تقول نَكتُب: نِكتِب